رسالة مفتوحة الى الحكومة الجديدة
والواقع أن ما بدله المغرب من جهود ,حتى
الآن لتطوير حقوله الفنية ,وما راكمته الدولة من رعاية فنية واجتماعية وصحية يبقى
دون ما نطمح إليه ,من مزيد الإنصاف للفنان المغربي ,الذي كان دائما وما يزال في
صلب المشروع الثقافي والوطني.كما نشيد بما يجسده من إحساس بنبض الشعب وتطلعاته
وانشغالاته ,وذالك من خلال الانتاجات الوافرة من فنون الفرجة والتمثيل التي تستمد
جذورها من واقع المجتمع ,ومما يتوفر ببلادنا من شروط التعبير الفني التلقائي الحر.
''وبناءا عليه سنقوم بصياغة مجموعة اقتراحات أضعها بين أيدي رئيس الحكومة السيد
بنكيران,ووزيره في الاتصال ,وكذالك بين يدي المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة
والتلفزيون ,ومدير المركز السينمائي المغربي ,وبين أيدي كل الشعب المغربي .
-
الاقتراح المتعلق بشركات الإنتاج
وكيفية التعامل معها من خلال دفتر التحملات للقناة والمركز السينمائي المغربي وموضوع
المقترح اليوم مرتبط ب = بالقنوات , الإنتاج وتنفيذ الإنتاج وهما عمليتان يتم من
خلالهما التعامل من شركات الإنتاج
أولا = وقبل كل شيء ,يشترط في أي شركة ترغب
في الإنتاج الدرامي والفني ككل ,أن يكون مالكها ,فنانا أو لها مدير فني قار يحمل
شهادات أو له كفاءات يشهد له بها من خلال تقادمه في الممارسة في المجال الفني
,كمخرج أو ممثل آو كاتب سيناريو .
ثانيا = أن يحترم التخصص في المجال الفني
,ولا يسمح للمخرج ان يمثل وينتج ويقوم بتنفيذ الإنتاج ويخرج الفن ,كل من يأخذ
الدعم بالمال العام له الحق في مهمة واحدة ,حتى يفسح المجال للجميع في العمل
والإبداع ,فلا إبداع بتعدد المهام وهذا تبث علميا .
ثالثا = رؤساء الأقسام
أ = يجب أن لا يكون من شركات الإنتاج.بل من
مختصين في المجال الإبداعي المرتبط بالقسم ,
مثال على ذالك قسم الدراما ,بل أن يكون من
خريجي المعهد الفنية آو الادرات المختصة في مجال التدبير والتسيير الفني الثقافي
'' وهذا تخصص يجب الاعتماد عليه من خلال اختيار مجموعة من المبدعين الشباب
,وإرسالهم للقيام بتدريبات تكوينية في المجال سواء في الداخل أو الخارج, لأنني
اعمل على بناء تصور مستقبل فني شامل في البلاد ويجن أن تكون لنا رؤيا شمولية
مستقبلية نافدة وبعيدة المدى '' وفي المرحلة الآنية يفترض أن يكون مخرج ممثل
سيناريست ,ناقد مختص في المجال الفني ...الخ فان دعت الضرورة إلى ذالك تمنع على
شركته أو شركة أحد أقربائه من الاستفادة من المال العام ,في عملية تنفيذ الإنتاج ,وقد
تعمل كمنتجة لا منفذة إنتاج
ب = الملحقون بقسم الإنتاج ,يمنع منعا كليا
لأي شخص يعمل لحساب القناة أن يشارك فأي منتج فني سواء ك كاتب سيناريو أو مخرج أو
ممثل أو ثقفني أو (...) فلا يعقل أن تكون خصما وطرفا, وحتى تكون نزاهة في الانتقاء
للإنتاج المقترحة للدعم بالمال العام
والاهم من ذالك في المرحلة القادمة
التعيينات تكون من اختصاص المجلس الأعلى للفنون ,بطلب من المدير العام للشركة
الوطنية للاداعة والتلفزة التي يجب إعادة هيكلتها ,من خلال إعطاء الاستقلالية لكل
قناة في الاختيارات ,البرامج ,المنهجية (...) ومن خلال ميزانية مخصص لكل قناة حلى
حدا ,وعلى المدير المعين من طرف المدير العام اعتمادا على أسماء مقترحة من المجلس الأعلى
للفنون على أن يتحمل مسئولية اختياراته ومنهجيته ,ويحاسب عليها من طرف المدير
العام والمجلس الأعلى للفنون,إذا تقدم طعن في أحد المديرين والمدير العام من طرف
هيئة تهتم بالمجال الفني أو من خلال جمعية المستهل المغربي ,ومن خلال دلائل مرتبط
بالبت والمضمون.ومن خلال تقرير مالى وأدبي يقدم للمجلس الأعلى للفنون سنويا مرتبط
بدفتر تحملات القناة ,الذي يجب ان يكون على النحو التالي
1 = 48 فلم في سنة كمرحلة أولى على أن
يتحول إلى معدل فلم في الأسبوع أي 96 فلم في السنة
من خلال الاستفادة من مداخل الإشهار شبه
كلي يسهر على تدبيره المجلس الأعلى للفنون ,من خلال قسم مالي يتكوم من أشخاص
مختصين في المجال التدبير المالي بحضور موظف من وزارة المالية .
2 = 24 مسرحية في المرحلة الأولى على أن
يتحول العدد تدريجيا ,إلى أن يصل إلى مسرحية في الأسبوع ,من خلال
أ = برنامج يقدم لشركة إنتاج يعتمد فيه على
لجنة تعين من طرف المجلس الأعلى للفنون ,تقوم بجولة في ربوع المملة من خلال الوقوف
على كل العروض المقدمة ,في المركبات ,المهرجانات ,بما فيها المدرسي ,الثانوي
والجامعي ,دور الشباب ,يفتح مكتبها لاستقبال كل الطلبات مهما كانت صغيرة أو تافهة
,وتحضر كل العروض يدون استثناء ,وتقوم بعملية التنقية من خلال لجنتان تعين من طرف
المجلس الأعلى للفنون لضمان دائما النزاهة وإعطاء الفرصة للجميع .
اللجنة الأولى = تتكون من كتاب يقومون
بعملية إعادة الكتابة للمسرحيات التي تستحق ألمشاهده وبها بعض العيوب أو النقص
اللجنة الثانية = تقوم باختيار أجود
المشاركين في المسرحية ولهم مواهب فنية تستحق التشجيع ,وتقوم بعملية دمجهم مع
محترفين مبدعين في المجال وكهذا يعطونا عرضا ,جميلا صالحا للمشاهد والفرجة الفنية
.
وبهذا نحترم قانون الفنان الذي بنص في
بنوده على أن القناة لا تنتج بل تعطي الحق لشركات الإنتاج في الإنتاج ,وتمكن عددا
كبيرا من الفنانين والمبدعين والطاقات الشابة الموهوبة من إبراز مواهبهم ,من خلال
سياسة مضبوطة وشاملة,فلا يعقل أن يكوم هناك رئيس قسم مسرح بالقناة يتقاضى أجور
شهرية على مدار السنة ليقدم لنا ثلاثة مسرحيات خلال شهر رمضان هذا فيه هدر للمال
العام ,يجب إن تكون هناك سياسة شاملة ومحكمة لترشيد النفقات .
المشروع الثاني يعطى لشركة ثانية ومضمنه :
الاستفادة من المسرحات الموجودة في السوق
,من خلال اعمل مغربية ,كلاسيكية وعالمية .
تعين لجنتان ,من طرف المجلس الأعلى للفنون
= اللجنة الأولى تتكون من كتاب يقومون
بعملية توضيب المسرحية في قالب يجعلها تعرض في ساعة ونصف ,وتمثل المسرحية بالأسلوب
الذي جاءت عليه المسرحية احتراما للمبدع خصوصية النص والفترة التي ألفة فيها
,بالملابس ,الديكورات (...) التي جاءت بها ,وذالك كمسرح عالمي وتجربة يجب علو
المواطن المغربي المثقف ان يستمتع بها لأننا يجب استهداف كل الفئات بما فيها مسرح
الطفل
= اللجنة الثانية تقوم بالسهر على تنفيذ
العرض المسرحي من خلال مجموعة من الممثلين ,خريجي وطلبة المعاهد ,والجمعيات الفنية
الهاوية ,والمسرح المدرسي والجامعي الذين تكون لهم دراية وارتباط بهذا النوع من
المسرح, وكذالك لإبراز مواهبهم الفنية في المجال المسري.
وبهذا نكون قد خلقنا أرضية للإبداع الفني
ووفرنا عروضا مسرحية على مدار السنة
3 = 12 مشروعا فنيا بين مسلسل وسيد كوم في
السنة
حيت لا يسمح لأي الشركة من احتكار أكثر من مشروع
في السنة ,أو مشروعان مع كل القنوات التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون
,فيما يتعلق بتنفيذ الإنتاج .
4 = لجنة القراءة
أ =
لا تتجاوز ثلاثة أفراد ,حتى لا نتقل كاهل الكاتب الذي يرغب في تقديم مشروعه
بعيدا عن شركات الإنتاج,وتتكون اللجنة من : كاتب سيناريو لا كاتب قصص لان هناك فرق
بين الكتابة الفنية والقصصية ,حيت تعتمد الكتابة الفنية على ,بعد سيكولوجي
اديولوجي ورؤيا للمشروع الفني خلال كتابته,من خلال الصورة والربط الفني ,الجمالي ,التقني
و كذالك الرؤيا الشامل للشخوص وممثلوها من خلال الكتابة على ممثل معين لضمان جودة
معينة.من مخرج لما له من رؤيا لتنفيذ المشروع فنيا ,من ناقد مختص في المجال أو احد
أفراد الجمعيات التي تعنى بالمستهلك.
ب = تكون لجنتان الأولى مختصة في الأفلام
والثانية في المسلسلات, السلسلات والسد كومات ,ويتم اقتراحهم من طرف المجلس الأعلى
للفنون ,على أن يختار المدير الأشخاص من الأسماء المقترحة ,تعمل هذه أللجن لمدة
سنة يتم تغييرها خلال كل موسم .
ت = تشبيب القناة وخلق نفس جديد للمجال
الفني ,السمعي البصري من خلال تسريح كل العملين التابعين للإدارة القديمة
والمتحجرة في قراراتها ,والحاملة لأفكار مرتبط بهواجس الماضي ,وسياسة الداخلية
والمرتبطين أصلا أغلبيتهم بالداخلية,وذالك من خلال عمليتان
أ = إعادة الموظفين التابعين للداخلية إلى
الداخلية
ب = فرض المغادرة الطوعية عليهم وتمكينه من
التقاعد المبكر إداريا ,على أن يعملون في شركات إنتاج أو ينشئون شركات إنتاج ,تعطلاهم
من خلالها برامج ثقافية واجتماعية يشتغل فيها الصحفيون التابعون للقانت, ويتم
تبديلهم بشباب أكفاء ,كل في تخصصه ,يقترحون من طرف المجلس الأعلى للفن ,لأنني
أطالب بتأسيسه فور وآنيا ,لأته هو الحل في التسيير والتدبير المعقلن . وفي حالة ما
إذا تأخر ذالك لما قد يحتاجه من استشارات وأعداد و... فإنني اقترح اعتمادهم من
الموظفين الأكفاء الموجودين حاليا بالقناة والموقوفون في أغلبيتهم,ومن خلال خريجي المعهد
العالي للصحافة .
2 = الإنتاج
أ = يشترط في الشركة أن يكون لها مكتب
وموظفين فارين وتتوفر على آليات النتاج من كاميرات وإضاءة وصوت وتوضب ومعدات الإنتاج
الدرامي كاملة ,من خلال تقديم ملف تقف لجنة منفصلة على القناة من المجلس الأعلى عليه
بفاتورة الشراء ووثائق تثبن انتماء الموظفين إلى تعاضديه أو تأمين معين ...الخ
ب = أن تكون الشركة تدفع الضرائب
والمستحقات القانونية والجنائية وأجور الموظفين لديها مع تقديم عقود عملهم الرسمية
وشهادات تثبت دفع تأمينات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكل العاملين لديها
ت = أن تنتج المشروع الموافق عليه من طرف
القناة بمالها الخاص ومن خلال عقد نموذجي يكون ساري المفعول بهي لذا كل شركات الإنتاج
يضمن حقوق الفنان ,بما فيها إشعاره في العقد بأن الشركة ستبيع المنتج لقنوات أخرى ويمكنه
من 50 في المائة من الثمن الذي تم المصادقة عليه ,شريطة أن يكون الحد الأدنى
للأجور 2000 درهم لليوم الواحد كحد أذني ,زائد ثمن 100 درهم نقود الجيب وضمان
الأكل الجيد المبيت الجيد ,والمواصلات المرتبط بأيام التصوير من المنزل إلى المنزل
,وعلى أن يأخذ خمسين في المائة الباقية فور انتهائه من التصوير ,وفي حالة تعذر
الأمر في حين انتهائه من التصوير يكون
هناك زمنا محددا شريطة أن لا يتجاوز الأمر
أسبوعا
ح = أن يكون الفنانون من 75 في المائة من
حاملي بطاقة الفنان ,و20 في المائة من خريجي المعاهد,الجمعيات الممارسة للمسرح
والفن التعبيري ,المسرح المدرسي الثانوي والجامعي ,والمركبات الثقافية ,و5 في
المائة من المواهب التي لها فعلا مواهب وتحمل طاقات إبداعية ,سيعمل المجلس الأعلى
على إعداد لهم تكوينا سنويا ,وإعادة التكوين المستمر خلال كل سنة في مراحل ,تقدم
عليها شواهد .
خ = كما سيعمل المجلس الأعلى على خلق خلية
تكوين موسمية تعتمد على كفاءات الفنانين القدامى والاستفادة من كل الفنانين
الدوليين الذين يزورون المغرب قصد تقديم حصص تكوينية لفائدة هؤلاء المستفيدين من
فنانين وطاقات شابة واعدة,وذالك من خلال ,مخطط مدروس ومد سنويا بمراحله ,المرتبط
بالمغرب والتي تؤدي بالمشارك الطموح الذي يصل إلى المرحلة الثالثة إلى المشاركة في
تكوينات خارج المغرب كمرحلة ثالثة
ج = للشركة الحق في بيع المنتج إلى قنوات
أخرى شريطة أن يكون للقناة إلام الحق في السبق ,وعلى أن يكون الفرق نهاية البث في
القناة الأم صاحبت الدعم المادي .ويؤخذ الفنان 50 في المائة من ألتمن المتفق عليه
في العقد الأول في كل حالة بيع لقنوات أخرى ,يأخذ الفنان منحة مادية من كل قناة إعادة البث بإشهار مدعم
في البداية أو النهاية أو في الوسط ,في
الحالة الأولى الفنان يأخذ أجره من الشركة لأنها هي المنتجة المنفذة,ولكن في حالة
إعادة البث من القنوات يأخذ منحته من القنوات
.
ع = للشركة الحق للاستعانة بالدعاية من
خلال الاكسوسوارت والسيارات والكل لوازم الإنتاج الفني ,شريطة أن لا يكون التركيز
عليها كدعاية ,بل كمنتوج مستعمل للغرض المطلوب في النص بأسلوب فني كما هو معمول
بهي في الانتاجات الدولية .
3
= تنفيذ الإنتاج
أ = يشترط على الشركة تقديم نفس الوثائق ما
عدا مسألة المعدات المتعلقة بالإنتاج الفني من تصوير وتوضب وصوت ليست بالضرورة,لأنها
منفذة إنتاج وليست منتجة ,أي أنها ستعمل بالمال العام مباشرة ,ويمكنها العمل
بمعدات الشركة وموظفيها ,من خلال ثمن معين حسب الإنتاج وإمكانياته الفنية ومقوماته
الإبداعية ...الخ
كما يمكنها اقتناء المعدات والآليات من
شركة ما وتعمل مع أشخاص حاملين بطاقة المركز السينمائي كتقنيين من خلال ثمن أخر
يراعي تلك الخصوصية
ب = أن يكون الفنانون من 75 في المائة من
حاملي بطاقة الفنان ,و20 في المائة من خريجي المعاهد,الجمعيات الممارسة للمسرح
والفن التعبيري ,المسرح المدرسي الثانوي والجامعي ,والمركبات الثقافية ,و5 في
المائة من المواهب التي لها فعلا مواهب وتحمل طاقات إبداعية
ت =
في تنفيذ الإنتاج الفنان يأخذ أجوره بنفس الطريقة الأولى ولكن من القناة
,لما تعرفه المسطرة من تأخير وتعقيدات واستغلال لهذه المساطر لتماطل في استخلاص
الفنان ثمن مجهداته في وقتها المحدد ,بل قد يخصم منها بحجة الخسارة ,ووجود عراقيل
أدت إلى ثم إلى ,وبناءا عليه حفاظا لكرامة الفنان يأخذ مستحقاته من القناة بناءا
على ما تم الاتفاق معه في العقد النموذجي المفعول به في كل الانتاجات المتفق عليها
والمعد من طرف المجلس الأعلى للفنون.على أن تأخذ الشركة المتبقي لها من الثمن
المتفق عليه في تنفيذ النتاج من القناة حسب الشروط المتفق عليها والتي هي الثلث
المتبقي تأخذه بعد تقديم المشروع مستوفيا كل الشروط وقابل للعرض.
ح = يشترط في العقد المبرم مع الشركة
احترام النص المصادق عبيه ,من طرف اللجنة,وفي حالة عدم احترام النص ووقع تلاعب فيه
وتعديلات خلال التصوير,في الحوار من خلال الممثلين ,أو النقص في الديكورات
للاقتصاد في المصاريف وغير ذالك من المتلاعبات في النص ,يرفض المنتوج ولا تأخذ
الشركة باقي مستحقاتها ,وتحرم من الإنتاج لمدة سنة أو سنتين وقد يصل إلى ثلاثة
سنوات في حالة ما تحول المشروع إلى إنتاج تافه ورديء
خ = يأخذ الفنان منحة مادية من كل قناة خلال
إعادة البث بإشهار مدعم في البداية أو النهاية أو في الوسط ,في الحالة الأولى الفنان يأخذ أجره من الشركة
لأنها هي المنتجة المنفذة,ولكن في حالة إعادة البث من القنوات يأخذ منحته من
القنوات,وفي حالة تنفيذ الإنتاج يأخذ أجره من القناة كما سبق ذكره ,فقط لإعادة
التذكير.
ج = يمكن لفنان أن قيوم بعملية تنفيذ
الإنتاج ,بواسطة عقد يوقع معه مباشرة ,شريطة أن يكون تنفيذ إنتاج المشروع الفني
على يد شركة إنتاج ,والمتحكم في الصرف والتدبير المالي الفنان من خلال عقد يبرمه
مع الشرعة بنسبة مئوية في الإرباح,على أن يستخلص الفنان المشارك أجوره من القناة
بناءا على العقد المبرم مع الفنان الحامل لشعار الشركة المنفذة معه .وهذه التجربة
سبق أن قامة بها القناة الثانية من خلال مشروعين فنين ,احد هذا المشروعين كان
الفنانة ثورية جبران .
ع = تعين لجنة تتكون من ثلاثة أعضاء تمثل
الهيأة والجمعيات العاملة في المجال الفني وتمثل المستهل المغربي ,يتم اختيارها من
المجلس الأعلى للفن ,قصد متابعة تنفيذ الإنتاج واحترام الشروط المتفق عليها ,من
احترام النص ,الكاستينك المقترح ,وفي حالة تغيير الممثل يتم اختبار القناة
بالتعليلات قبل التنفيذ,وعلى القناة أن تتأكد من الأمر بواسطة نفس اللجنة التي
تتصل بالفنان وتتقصى الحقائق كاملة,وعند اكتشاف تلاعب ما ,وكذب ما حول عملية عدم
احترام الاختيارات التي تم الاتفاق عليها ,تسحب منه عقد الشراكة ويقدم لشرك أخرى
نزيه قصد التنفيذ من خلال ما تم الاتفاق عليه من كاستينك وشروط ,ويتم توكيل
العملية إلى فنان محترف متمرس من القدامى ,الغير المشتغلين بالمشروع الفني مقابل
مبلغ تحدده القناة معه.
غ = موسيقى الجنريك تكون مصحوبة بأغنية خاص
بالمشروع من فنان مغربي باللحن والغناء ,والموسيقى التصويرية تكون معدة للمشروع
خصيصا ,من طرف فنان مغربي .
ف = للشركة في الإنتاج تنفيذ الإنتاج الحق في تحويل الفلم إلى فلم سينمائي ,من خلال
عقد جديد مع الفنانين المساهمين في المنتوج الفني بما فيهم التقنيون .
ق = في حالة ما اذا رغبة القناة في دبلجة
المنتج إلى أي لغة ,يكون الحق في تنفيذ الإنتاج إلى القناة وفي حالة الإنتاج من
طرف الشركة ,يكون بموافقتها أو تحويل تنفيذ المشروع إليها إذا كان بالإمكان لها
ذالك في حالة ما تعذر لها القيام بالعملية تخول للقناة حق اختيار الشركة من خلال
عقد مبرم يكون خارج إطار العقد الأول المرتبط بشراء المنتج .
المواضيع المقترحة في النص المكتوب
-
حقوق الطفل
-
حقوق المرأة
-
الحق في التربية والتكوين, والاختراع العلمي
-
الحق في الشغل
-
الاهتمام بالعالم القروي,ومحاربة الهجرة القروية
-
تفعيل الروح الوطنية ,بدءا بالمسئول إلى ابسط مواطن
-
التكافل الاجتماعي, التآزر التآخي والمحبة وحسن الجوار
-
تفعيل المجتمع المدني وخلق وعي بضرورة إنشاء الجمعيات المحلية
الجهوية
-
الهجرة إلى الخارج ,مخلفاتها وتأثيرها على الداخل والخرج ,ظروف العيش
في ديار المهجر ,من عنصرية قصوه العيش ...الخ
-
الحفاظ على الميراث المغربي من خصوصية اجتماعية ,تربوية
,دينية,أخلاقية وقيم عربية إسلامية من خلال الانتماء لوطن ,له عاداته وتقاليده
ويعيش على شعار الله الوطن الملك .
-
خدمة القضية الوطنية ,والاهتمام بتاريخ البلاد .
-
احترام الحريات والخصوصية لكل منطقة .
-
إضافة إلى أولويات تكون خلال كل موسم يعلن عنها في حينها ,ويكون
الخطاب الفني بأسلوب غير مباشر يعتمد على الفرجة الإثارة السخرية والنقد البناء
,من خلال بناء درامي شامل موحد له بداية وله نهاية ويعتمد على شخصيات محبوكة
مدروسة بعناية .
ملاحظة هامة = هذه الاقتراحات إضافة إلى ما
هو مطلوب في دفتر التحملات التي تطلبه القناة لشركات الإنتاج الفني ,وتعبر
اقتراحاتي تكميلية لما هو مكتسب .
4 = المديرون المعينون
بظهير شريف
المدير العام يعين من طرف الملك من خلال
اقتراحات المجلس الأعلى للفنون, شأنهم من شأن مسرح محمد الخامس والمركز السينمائي المغربي,
على أن يعين مديري المسارح ورؤساء الأقسام واللجان من خلال أشخاص يتم اقتراحهم
كأسماء من المجلس الأعلى للفنون.
أ = كيفية تعيين مديري القنوات التابعين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون
1 = أن لا يكون صاحب شركة إنتاج
2 =
أن يكون له إلمام بالمجال الإعلامي ,الفني والتدبير الإداري
3 = أن يكون دخوله للقناة من خلال إدارة
يعينها هو شخصية من الداخل أو يقوم بإحضارها ما خارج القناة, تسهر على تنفيذ
سياسته الفنية, الإعلامية, الثقافية و... حيت يحاسب بنزاهة ومن خلال مخططه
وقناعاته التي اعتمدت في التنفيذ ,ويكون تعينهم مرتبط بعقد له صلاحية المدة التي
يقوم فيها المدير بالتدبير الإداري للقناة ,ويمنع منعا كليا ترسيمهم أو تشغيل احد أقاربهم
ومعارفهم في القنوات التابعة للشركة الوطنية .وهذا الأمر ينطبق حتى على المدير
العام في الشركة الوطنية,المركز السينمائي المغربي ,ومسرح محمد الخامس .
4 = يمنع منعا كليا أن يكون المدير المعين
ينتمي إلى حزب أو تربطه قرابة بأي مسئول في حزب, سواء كمدير أو رئيس القسم.
5 = آن يكون لرؤساء الأقسام
حرية التصرف والاختيارات, على أن يحاسبوا على كل كبيرة وصغيرة في نهاية كل موسم.
-
المركز السينمائي المغربي
-
-
قصد دعم النتاج المغربي وخلق جودة و كم من الانتاج الفني الراقي
بواسطة نصوص جيدة يقترح التالي :
-
1 = الإعلان عن مسابقة سنوية للأعمال الفنية في
شاكلة سيناريو سينمائي
-
أ = يتم اختيار أجود الأعمال
,حيت يتم دعمها وتقديمها إلى شركات إنتاج جيدة لا تتوفر على مشروع مستوفي الشروط
,من خلال مخرج لم يسبق له أن استفادة من الدعم حتى تمكنه من العمل بكرامة وتعطى له
فرصة العمل والإبداع الفني
-
2 = السيناريوهات التي تحتاج إلى بها نقص وتستحق
الإنتاج من خلال محتواه الفني والفكري ,يعين كتاب سيناريو لهم تجربة في المجال
ويطلب منهم التعديل شريطة الحفاظ على المنظور الشامل للسيناريو ويحدد لهم المجال
الذي مطلوب منهم التعديل فيه .
-
بنك الأفكار
-
ينشأ بنك للأفكار ,يتم في
تسجيل وحفظ كل الأفكار الجديدة التي قد تقع في خاطر أي مواطن كيف ما كانت حمولته
الفكرية ,الثقافية ,آو مستواه الدراسي ,حيت يتم الاعتماد عليها في خلق أعمال فنية
سينمائية آو تلفزيونية,أو من خلال مشاريع للمبادرة الوطنية ,خدمة للشأن الاجتماعي
,يعطى لجمعية قصد تنفيذه,هذه البنك تكون تابعة لمكتب يؤسس خاص بالملكية الفكرية
ويكون تابعا للمجلس الأعلى للفنون,ويعمل بناءا على اتفاقيات التبادل والشراكة مع
المؤسسات الدولية المرتبطة بالحقوق الفكرية حني يكون لها حقوق دولية في الاستفادة
من حق الاستغلال الفكري المنصوص عليه عالميا
-
المشروع المقترح خلال الأسبوع المقبل سيكون مرتبطا بالمسرح
-
الدعم المسرحي
-
الفرق الجهوية
-
تقوية الفرق الموجودة حاليا
-
وكيفية تدبيرهم والاستفادة من
الإمكانات المتوفرة في المملكة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire